{ نزلت في علي ثلاث مئة آية - ما
أنزل الله آية فيها : (يا أيها الذين آمنوا) ؛ إلا وعلي رأسها وأميرها ولقد عاتب
الله أصحاب محمد في آي من القرآن ، وما ذكر علياً إلا بخير }
قال الامام الالباني : "
4929 - ( نزلت في علي ثلاث مئة آية ) .
ضعيف جداً
أخرجه ابن عساكر (12/ 155/ 2) عن جويبر عن
الضحاك عن ابن عباس قال ... فذكره .
قلت
: وهذا إسناد واه جداً ؛ آفته جويبر هذا - وهو ابن سعيد - المفسر ؛ قال الحافظ في
"التقريب" : "ضعيف جداً" .
ثم
إنه منقطع ؛ فإن الضحاك - وهو ابن مزاحم الهلالي - لم يلق ابن عباس .
ونحوه
: ما أخرجه ابن عساكر أيضاً ، وكذا أبو نعيم (1/ 64) عن عباد بن يعقوب : حدثنا
موسى بن عثمان الحضرمي عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال : ما أنزل الله آية فيها : (يا أيها الذين آمنوا) ؛ إلا
وعلي رأسها وأميرها .
وزاد أبو نعيم : قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ...
وقال : "لم نكتبه مرفوعاً إلا من حديث ابن أبي خيثمة ، والناس رووه
موقوفاً" .
قلت : ولا يصح لا موقوفاً ولا مرفوعاً ؛ فإن الحضرمي هذا ؛ أورده ابن عدي (385/ 1-2) - وساق
له عدة أحاديث - . وقال : "حديثه ليس بالمحفوظ ، وهو من الغالين" .
يعني
: أنه شيعي غال مفرط في التشيع . وقال أبو حاتم : "متروك" .
وروى
ابن عساكر من طريق إسماعيل بن عبيد الله : أخبرنا يحيى عن ابن جريج عن عطاء عن ابن
عباس نحوه .
قلت : ويحيى هذا ؛ الظاهر
أنه ابن سعيد القرشي السعدي ؛ قال ابن حبان : "يروي المقلوبات والملزقات ، لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد" .
ومن
طريق عمرو بن ثابت عن سكين أبي يحيى عن عكرمة مولى ابن عباس به نحوه .
وعمرو
بن ثابت رافضي ؛ على ضعفه .
وسكين
أبو يحيى ؛ لم أعرفه ، ولم يورده الولابي في "الكنى" !
ومن
طريق عيسى بن راشد عن علي بن بذيمة عن عكرمة بلفظ : .. إلا علي شريفها
وأميرها . ولقد عاتب الله
أصحاب محمد في آي من القرآن ، وما ذكر علياً إلا بخير .
وعيسى
بن راشد مجهول ، وخبره منكر ؛ قاله البخاري ؛ كما في "الميزان" .
ومن
طريق عمر بن الحسن بن علي : أخبرنا أحمد بن الحسن : أخبرنا أبي : أخبرنا حصين (.........) عبد الله بن قطاف عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير
عن ابن عباس قال : ما نزل في أحد من كتاب الله ما نزل في علي .
قلت
: وعمر بن الحسن بن علي - هو الأشناني القاضي - ؛ قال الذهبي :
"ضعفه
الدارقطني ، ويروى عنه : أنه كذاب ؛ ولم يصح هذا . ولكن هذا الأشناني صاحب
بلايا" .
قلت
: وحصين هذا ؛ لم أعرفه ؛ فإن النسخة بياضاً بمقدار كلمتين أو ثلاث !
وهذا
اللفظ الأخير ؛ قال الشيعي في "مراجعاته" (ص 182) :
"أخرجه
ابن عساكر وغير واحد من أصحاب السنن" !! " اهـ .[1]
وقال الامام الهيثمي : "
14660 - عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: مَا أَنْزَلَ اللَّهُ: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا إِلَّا عَلَى أَمِيرِهَا وَشَرِيفِهَا، وَلَقَدْ عَاتَبَ اللَّهُ
أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي غَيْرِ مَكَانٍ،
وَمَا ذَكَرَ عَلِيًّا إِلَّا بِخَيْرٍ.
رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ، وَفِيهِ
عِيسَى بْنُ رَاشِدٍ، وَهُوَ ضَعِيفٌ " اهـ .[2]
وقال الامام احمد : " 1114 - حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ شَرِيكٍ
الْكُوفِيُّ قثنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى
الْكِسَائِيُّ قثنا عِيسَى، عَنْ عَلِيِّ بْنِ
بَذِيمَةَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: سَمِعْتُهُ يَقُولُ:
لَيْسَ مِنْ آيَةٍ فِي الْقُرْآنِ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} [البقرة:
104] ، إِلَّا وَعَلِيٌّ رَأْسُهَا وَأَمِيرُهَا وَشَرِيفُهَا، وَلَقَدْ عَاتَبَ
اللَّهُ أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ فِي الْقُرْآنِ، وَمَا ذَكَرَ عَلِيًّا إِلَّا
بِخَيْرٍ
____________
( 1114 ) اسناده ضعيف جدا " اهـ . [3]
فهذا الحديث ضعيف ولا يصح كما قال الامام الالباني .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق