{ شوفت جارية }
قال الامام ابن ابي شيبة : " 17959- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , عَنِ الْعَلاَءِ بْنِ
عَبْدِ الْكَرِيمِ الْيَامِيِّ , عَنْ عَمَّارِ بْنِ عِمْرَانَ رَجُلٍ مِنْ زَيْدِ
اللهِ , عَنِ امْرَأَةٍ مِنْهُمْ , عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا شَوَّفَتْ جَارِيَةً
وَطَافَتْ بِهَا وَقَالَتْ : لَعَلَّنَا نَتَصَيد بِهَا شَبَابَ قُرَيْشٍ "
اهـ .[1]
قال العلامة الالوسي : " ومنها أنها زينت يوما جارية كانت عندها وقالت: لعلنا نصطاد
بها شابا من شباب قريش بأن يكون مشغوفا بها.
والجواب أن هذه الرواية وردت عن وكيع بن
الجراح [عن العلاء بن عبد الكريم] عن عمار بن عمران عن امرأة من
غنم عن عائشة رضي الله عنها، وعمار بن عمران والإمرأة
مجهولان فلا تقبل هذه الرواية " اهـ .[2]
وقال ايضا في السيوف المشرقة : " ومنها أنها زينت يوما جارية كانت
عندها وقالت: لعلنا نصطاد بها شابا من شباب قريش.
والجواب أن هذه الرواية وردت عن وكيع بن
الجراح عن العلاء بن عبد الكريم عن عمار بن عمران عن امرأة من
غنم، وعمار والإمرأة مجهولان، فلا تقبل هذه
الرواية بمقتضى قواعد الفريقين. والله الهادي
إلى سواء السبيل " اهـ .[3]
قال الامام الذهبي عن عمار بن عمران : " 4380 -
عمار بن عمران عن سويد بن غفلة في الصلاة قال البخاري لا يصح " اهـ .[4]
وقال في الميزان
: " 5996 – عمار بن عمران الجعفي عن سويد بن غفلة: كان بلال يسوى مناكبنا في
الصلاة.
وعنه الاعمش، وبعضهم يرويه عن
الاعمش، فقال: عن عمران ابن مسلم.
لا يصح حديثه.
ذكره البخاري في الضعفاء " اهـ .[5]
وقال الامام ابن حجر : " 5543 - عمار بن عمران الجعفي.
عن
سويد بن غفلة: كان بلال يسوي مناكبنا في الصلاة.
وعنه
الأعمش , وبعضهم يرويه، عَن الأَعمش فقال: عن عمران بن مسلم , لا يصح حديثه .ذكره البخاري في الضعفاء " اهـ .[6]
وقد ذكره الامام ابن ابي حاتم في الجرح والتعديل فلم
يذكر فيه جرحا ولا تعديلا , فقال : " 2185 - عمار بن عمران الزيدى من زيد الله روى عن سعيد بن جبير روى عنه العلاء بن عبد
الكريم " اهـ .[7]
فالرواية لا تصح لهذه العلل التي
ذكرناها وهي :
1 – الحكم بالضعف , او الجهالة على
عمار بن عمران .
2 – جهالة المرأة التي روى عنها عمار
بن عمران .
قال الامام الذهبي في المجهول : " إذ المجهول غير
محتج به " اهـ .[8]
والملفت للنظر في الرواية
انها تقول نصطاد بها شباب قريش , علما ان ام المؤمنين رضي الله عنها كانت تعيش في
المدينة !!! .
2 - مصنف
ابن أبي شيبة - أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة - ج 4 ص 410 .
5 - ميزان الاعتدال – ابو عبد الله محمد بن احمد الذهبي - ج 3 ص
166 .
7 - الجرح
والتعديل – ابو محمد عبد الرحمن بن ابي حاتم الرازي - ج 6 ص 392 .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق